منتدي أرض الرياضيات
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلاً بك زائراً لمنتدي أرض الرياضيات
وندعو الله تعالى أن ينال الموقع إعجابكم وتستفيدون من الموضوعات .
كما أننا نسعد بموضوعاتكم وآرائكم من خلال المنتدى
مـعــــــــاً ....... نحو عقل ومجتمع مفكر
أيمن محمد شحاتة
منتدي أرض الرياضيات
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلاً بك زائراً لمنتدي أرض الرياضيات
وندعو الله تعالى أن ينال الموقع إعجابكم وتستفيدون من الموضوعات .
كما أننا نسعد بموضوعاتكم وآرائكم من خلال المنتدى
مـعــــــــاً ....... نحو عقل ومجتمع مفكر
أيمن محمد شحاتة
منتدي أرض الرياضيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بكل ما يخص الرياضيات - شارك برأيك - نحو مجتمع مفكر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» التراتيب والتباديل
الآلة الحاسبة Icon_minitimeالثلاثاء يناير 30, 2018 7:40 pm من طرف زينو000

» كتابة المعادلات بسهولة في الوورد
الآلة الحاسبة Icon_minitimeالثلاثاء يناير 26, 2016 3:17 am من طرف عامرمرجان

» طلبتكم ابي الحل الصحيح لـ هالاسئلة
الآلة الحاسبة Icon_minitimeالإثنين مايو 11, 2015 12:10 am من طرف tarekismeal

» الآلة الحاسبة
الآلة الحاسبة Icon_minitimeالأحد مارس 01, 2015 11:06 pm من طرف أيمن محمد شحاتة

» الطباعة في الفيجوال بيسك
الآلة الحاسبة Icon_minitimeالجمعة يونيو 13, 2014 6:02 pm من طرف أيمن محمد شحاتة

» ضرب رقمين × رقمين بصورة سريعة
الآلة الحاسبة Icon_minitimeالأربعاء مارس 27, 2013 10:16 pm من طرف shymaa labib

» مساعدة منكم جزاءكم الله خير ضروري
الآلة الحاسبة Icon_minitimeالسبت يناير 26, 2013 11:35 am من طرف أيمن محمد شحاتة

» موقع أنا أحب الرياضيات
الآلة الحاسبة Icon_minitimeالإثنين أبريل 02, 2012 11:08 am من طرف أيمن محمد شحاتة

» الوحدة الأولى ( درس المعدل ) - شرح
الآلة الحاسبة Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 07, 2012 7:09 pm من طرف ابوخليل

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أيمن محمد شحاتة
الآلة الحاسبة Vote_rcap1الآلة الحاسبة Voting_barالآلة الحاسبة Vote_lcap 
المعلم المبدع
الآلة الحاسبة Vote_rcap1الآلة الحاسبة Voting_barالآلة الحاسبة Vote_lcap 
amlmuslem
الآلة الحاسبة Vote_rcap1الآلة الحاسبة Voting_barالآلة الحاسبة Vote_lcap 
احمد محرم فؤاد
الآلة الحاسبة Vote_rcap1الآلة الحاسبة Voting_barالآلة الحاسبة Vote_lcap 
مروه دهب
الآلة الحاسبة Vote_rcap1الآلة الحاسبة Voting_barالآلة الحاسبة Vote_lcap 
عبير
الآلة الحاسبة Vote_rcap1الآلة الحاسبة Voting_barالآلة الحاسبة Vote_lcap 
ام حارثث
الآلة الحاسبة Vote_rcap1الآلة الحاسبة Voting_barالآلة الحاسبة Vote_lcap 
TOTSA
الآلة الحاسبة Vote_rcap1الآلة الحاسبة Voting_barالآلة الحاسبة Vote_lcap 
tarekismeal
الآلة الحاسبة Vote_rcap1الآلة الحاسبة Voting_barالآلة الحاسبة Vote_lcap 
النمر111
الآلة الحاسبة Vote_rcap1الآلة الحاسبة Voting_barالآلة الحاسبة Vote_lcap 
أنت الزائر رقم:
الوقت كالسيف


Digital Clock الوقت كالسيف


 

 الآلة الحاسبة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أيمن محمد شحاتة
مدير المنتدي
مدير المنتدي
أيمن محمد شحاتة


ذكر عدد الرسائل : 105
الموقع : أرض الرياضيات
العمل/الترفيه : مدير فريق النجم الفضي للبرمجيات
نقاط : 85893
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

الآلة الحاسبة Empty
مُساهمةموضوع: الآلة الحاسبة   الآلة الحاسبة Icon_minitimeالثلاثاء مارس 31, 2009 3:22 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


موضوع الآلة الحاسبة

أولاً: مفهوم الحاسبة الإلكترونية

الحاسبة Calculator اداة الكترونية مكتبية تستخدم في اجراء العمليات الحسابية، تعتبر الآلة الحاسبة هي الجد الأكبر لعائلة الحواسيب، و يعتبر الشكل الذي وصلت له الآلة الحاسبة اليوم هو نتاج عمل باسكال حتى عام ١٦٠٤ ميلادي، لكن قبل ذلك كان هناك الكثير من النماذج البسيطة للآلة الحاسبة. تستخدم الآلة الحاسبة في جميع المجالات اليوم، و توجد في عدة صور و أشكال، فهي بالإضافة إلى شكلها الأساسي، أصبحت تجد في كل جهاز محمول (هاتف نقال، حاسوب كفي) آلة حاسبة بسيطة، هذا بالإضافة إلى الآلة الحاسبة العلمية التي يستخدمهعا الباحثون و الرياضيون و طلاب المدارس و الجامعات.

الآلة الحاسبة آلة تجمع وتطرح وتضرب وتقسم في دقة وسرعة. وتستعمل المتاجر وأماكن العمل الآلات الحاسبة لحفظ الحسابات واستخراج قيمة الضرائب، كما يستخدمها المهندسون والعلماء في حل المسائل الرياضية المُعقّدة، ويلجأ العاملون في مجال الإحصاء إلى الآلات الحاسبة لحساب المتوسطات وإيجاد النسب المئوية، ويستعمل أناس آخرون الآلات الحاسبة في أعمال حسابية متنوعة.

وكل الآلات الحاسبة تقريبًا في الوقت الحاضر آلات إلكترونية. وهي تقوم بإجراء الحسابات بصورة آلية باستعمال دوائر إلكترونية مصغّرة. وفضلاً عن عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة، فإن العديد من الآلات الحاسبة الإلكترونية يقوم بأعمال أكثر تعقيدًا، مثل، استخراج الجذرين التربيعي والتكعيبي. والكثير من طرز الآلات الحاسبة أيضًا يحتوي على ذاكرة تُخزن فيها الأرقام وتعليمات حل المسائل من أجل استعمالها في المستقبل.


الآلة الحاسبة اليدوية تستخرج الجواب في أنواع عديدة من المسائل الرياضية. ومعظم هذه الآلات الحاسبة الصغيرة الحجم يقوم بأعمال متنوعة كثيرة، منها البسيط ومنها المعقد.
ويعمل صانعو الآلات الحاسبة الإلكترونية على إنتاج الآلات التي توضع على المكتب، وتلك التي تُحْمل باليد. وقد غدا الطراز الذي يحمل باليد، أو آلة الجيب الحاسبة، ذا رواج بين رجال الأعمال أثناء سفرهم، وكذلك عند عامة الناس، وذلك لملاءمته في الاستعمال. فهو ليس سهل الحمل فحسب، بل قادر أيضًا على حساب العمليات التي يدرسها الطلاب في المدرسة وتلك المتصلة بموازنة الحسابات، بل يمكن استعمال آلات الجيب الحاسبة في حل المسائل الهندسية والعلمية المتقدمة.

وللآلات الحاسبة الإلكترونية طرائق مختلفة لتسجيل المعلومات وتقديمها، فبعض الطرز، والتي تسمى الآلات الحاسبة بنافذة للعرض، تظهر المدخلات والنتائج مباشرة في نافذة عرض صغيرة. ومعظم آلات الجيب الحاسبة من هذا النوع. أما الطرز الأخرى، وهي التي تُسمَّى الآلات الحاسبة الطابعة، فتوفر أشرطة مطبوعة تُظهر الأرقام الخاصة بالمسائل والنتائج. وتتيح الأشرطة لمن يستعمل هذه الآلة التأكد من إدخال المسائل في الآلة إدخالاً صحيحًا، كما توفر سجلاً دائماً بالنتائج. ومعظم هذه الآلات الحاسبة من النوع الذي يوضع على المكتب، ولكن بعض الآلات الحاسبة التي تحمل باليد توفر الأشرطة. وثمة آلات حاسبة عارضة طابعة تتيح نافذة للعرض، وشريطًا عليه العمليات والنتائج. وهناك طراز من الآلات الحاسبة الإلكترونية يستطيع القيام بأعمال معقدة متعددة الخطوات شبيهة بتلك التي تقوم بها أجهزة الحاسوب الشخصي، ومثل هذه الآلة تسمى الآلة الحاسبة المبرمجة. وهي تقوم بأعمال صعبة باستعمال الأرقام والبرامج، أي مجموعة التعليمات التي توجه إلى العمليات التي عليها أن تجريها بالأرقام. وبعد أن تبرمج التعليمات في الآلة الحاسبة، يمكنها أن تقوم آليًا بالخطوات اللازمة لحل أنواع معينة من المسائل. وفي معظم الطرز ذاكرات متعددة يمكن تخزين البرامج المختلفة فيها لاستعمالها مرة بعد مرة. والآلات الحاسبة المبرمجة متوافرة في الطرازين الآلة الحاسبة المكتبية، وآلة الجيب الحاسبة، وفيهما إما نافذة للعرض، وإما نافذة للعرض وشريط معًا.

وتُسمَّى آلات الجمع أحيانًا الآلات الحاسبة الميكانيكية. وقد كانت هذه الآلات منتشرة على نطاق واسع قبل تطوير الآلات الحاسبة الإلكترونية


تاريخ الآلة الحاسبة
اخترع باسكال آلة حاسبة تؤدي عمليات الجمع والضرب وتعود قصة اختراعها إلىمنتصف القرن السادس عشر ميلادي عام 1642م حيث كان مولعا بالاكتشافات العلمية وتطبيقالنظريات الرياضية فاخترع أول حاسب نصف آلي وسمي باسمه ( حاسب باسكال)، وكان ذلكبغية مساعدة والده، الذي كان يعمل في مؤسسة الضرائب محصلا للفواتير، وكان يقضي معظملياليه مستخدما العد اليدوي في إحصاء وتدقيق حسابات المبالغ التي يحصلها، وقد كانيشكل هذا النوع البطيء من الحساب إرباكا لعائلته ، وبالتالي يكلفه جهدا ووقتاكبيرا، إلا أن هذه الآلة لم تصنع نظرا لتكلفتها العالية

تشارلز بابيج مبتكر الآلة الحاسبة البخارية !

حتى النصف الأول من القرن التاسع عشر , كانت كل الأعمال الحسابية في عالم المصارف وعلم الفلك وماشابه تتطلب جداول رياضية معقدة لايعرف إعدادها غير المختصين في الرياضيات ..

وكان تشارلز بابيج أول من فكر بطريقة تسهل عليه وعلى غيره عملية إعداد مثل هذه البيانات المعقدة .

ولد بابيج في سري بانجلترا عام 1791م , وظهر ولعه بالرياضيات وعلم الحساب منذ الصغر .

وفي العام 1812م, ولم يكن قد تجاوز الحادية والعشرين من عمره بدأ مشواره الطويل لإختراع آلة حاسبة , منطلقا من قناعته بأن الآلة قادرة على إعداد الجداول الرياضية بدقة وسرعة أكثر من الإنسان .

تمكن بابيج بعد عشر سنوات من العمل من بناء آلة حاسبة ميكانيكية عرفت بإسم " آلة الفروق ".

وكانت هذه الآلة تقوم بحسابات تشمل حتى ثمانية أرقام عشرية . ولكن مبتكرها لم يكن راضيا عن آدائها بل عزم على إنتاج آلة أسرع وأشمل قادرة على تكرار الحسابات وتخزين الأرقام وطباعة النتائج .

وتمر سنوات عشر أخرى , ويرسم بابيج آلة حاسبة أخرى تعمل على البخار وسماها " الآلة التحليلية " .

كان مقدرا لهذه الآلة الحاسبة أن تكون هائلة الحجم ومعقدة في تركيبها .

فكانت عبارة عن مجموعة متشابكة من الأسطوانات والعجلات والروافع والقضبان .. ويمكن تبخيص مايفترض بهذه الآلة أن تؤدية على الشكل الآتي :

تقوم أعمدة من العجلات بتخزين الأرقام , ثم تغذي المعلومات داخل الآلة بواسطة بطاقات مثقوبة بحيث تمثل الثقوب وترتيبها أرقاما وعمليات حسابية محددة , وتعمل هذه البطاقات بمثابة مفتاح يدير تروسا وروافع وعجلات بشكل يجعل الآلة قادرة على إجراء الحسابات التي تحملها البطاقات . كما كان بابيج أول من وعى قيمة الذاكرة الآلية , فصمم لآلته ذاكرة لتخزين المعلومات ,و طابعة ذاتية لتسجيل النتائج .

ولضيق في ذات اليد وللسخرية والإستهزاء الذي واجهه من بعض علماء الرياضيات , ظل بابيج يكافح لمدة سبع وثلاثين سنة في سبيل بناء آلته التحليلية من دون أن يتمكن من ذلك .

عوّض هذا المبتكر عن فشله في بناء آلته بمجموعة أنشطة علمية أخرى .

فكان أحد مؤسسي جمعية العلوم الفلكية التي تعرف اليوم بإسم ( الجمعية الملكية للعلوم الفلكية ) .

وألف عددا من الكتب في عام 1832م حول " اقتصاد الآلات والصناعات " .

توفي بابيج عام 1871م. وبعد ذلك بأربعين سنة , قام ابنه ببناء جزء من " الآلة التحليلية " ليثبت أن مشروع والده كان قابلا للتحقيق . وأكثر من ذلك فقد أثبتت السنوات اللاحقة أن " الآلة التحليلية " هذه كانت بالفعل النواة الأولى لصناعة الكومبيوتر الذي بدأ بدوره كبير الحجم ويشغل غرفة كاملة , وأصبح اليوم بحجم قبضة اليد .




أنواع الآلات الحاسبة
(1) الحاسبات العادية
ويحتوي على العمليات الحسابية + ، - ، × ، ÷
والنسبة المئوية
والجذر التربيعي
وأزارير الذاكرة
+M
-M
MR

(2 ) الحاسبات العلمية
يكتب عليه Fx إختصاراً لدالة ( Functions )
وتختلف الآلات العلمية حسب عدد الدوال الموجودة بها


مهارات في الآلة الحاسبة
1- طريقة سريعة لإيجاد الأسس في الآلات العادية
اكتب العدد ثم × ثم = فنحصل على مربع العدد
مثال : 5 × =
الناتج 25

وإذا أردنا إيجاد القوة الثالثة للعدد فإننا
نضغط العدد ثم × ثم = ثم =
مثال: لمعرفة 4 أس 3
نضغط 4 ثم × ثم = ثم =
فيكون الناتج 64

2- إستحدام أزارير الميموري + M ،
1ضرب مثلاً : 3 × 50 وتضغط +m
وتضرب 5× 25 وتضرب +m

وللحصول على النتيجة نضغط MR


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


وللموضوع بقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathland.ahlamontada.net
أيمن محمد شحاتة
مدير المنتدي
مدير المنتدي
أيمن محمد شحاتة


ذكر عدد الرسائل : 105
الموقع : أرض الرياضيات
العمل/الترفيه : مدير فريق النجم الفضي للبرمجيات
نقاط : 85893
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

الآلة الحاسبة Empty
مُساهمةموضوع: الآلة الحاسبة   الآلة الحاسبة Icon_minitimeالثلاثاء مارس 31, 2009 3:29 pm

تطور الآلة الحاسبة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathland.ahlamontada.net
أيمن محمد شحاتة
مدير المنتدي
مدير المنتدي
أيمن محمد شحاتة


ذكر عدد الرسائل : 105
الموقع : أرض الرياضيات
العمل/الترفيه : مدير فريق النجم الفضي للبرمجيات
نقاط : 85893
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

الآلة الحاسبة Empty
مُساهمةموضوع: تطور الآلة الحاسبة   الآلة الحاسبة Icon_minitimeالثلاثاء مارس 31, 2009 3:49 pm

تطور الآلة الحاسبة


بدأ الإنسان يهتم بالحساب وقواعده منذ ظهوره على وجه الأرض لكنه لم يتفطن إلى تصميم الة تساعده على القيام بالحسابات التي يجريها يوميا إلا بعد قرون و قرون. فالمؤرخون يجمعون على أن أول الة حاسبة كانت تلك التي ظهرت في الصين خلال القرن التاسع قبل الميلاد وهي المسماة المعداد الصيني .إليكم بعض المراحل الأخيرة التي مرت بها الالة الحاسبة:






1930: ابتكار الة حاسبة ميكانكية

1935: صنع الة حاسبة تقوم بعملية ضرب واحدة في الثانية

1937: نشر مبدأ تصميم الة حاسبة

1939:تصميم أول حاسبة إلكترونية

1941:تصميم الة حاسبة تحل مسائل رياضية مختلفة في ان واحد

1943:ظهور أول حاسوب إلكتروني قابل للبرمجة

1944:إنشاء أول حاسوب رقمي كهروميكانيكي

1946: أول حاسوب إلكتروني كان قادرا على إجراء 4500عملية جمع في الثانية :مساحته 150 مترا مربعا و وزنه 30طن

1947: ابتكار الترا نزستور أدت صناعته إلى قفزة نوعية في التصنيع الإلكتروني

1947: تصميم أول حاسبة جيبية ميكانكية

1953: ظهور أول حاسوب إلكتروني

1959:ظهور الجيل الثاني من الحواسيب

1964: إعداد لغة برمجة جديدة بسيطة ومتطورة وقد اعتمدت في المعاهد لتكوين المبرمجين

1965: ظهور أول حاسبة إلكترونية مكتبية

1965: الحواسيب التي صنعت ابتداء من هذه السنة حتى سنة 1971 صارت تسمى حواسيب الجيل الثالث

1966: ظهور نوع من الحاسبات الجيبية

1970: صارت الحواسيب الكبيرة والصغيرة تسدخدم أكثر فاكثر داخل المدارس

1971: ظهور برمجيات تربوية

1971: ظهور أولى الحواسيب الشخصية

1972: ظهور أول حاسبة علمية جيبية ومن ثم اختفت المساطر الحسابية بدون رجعة

1973: ظهور حاسبة تعوض المسطرة الحاسبة

1974: ظهور أولى الحاسبات العلمية القابلة للبرمجة

1977: ظهور أول حاسبة إلكترونية مزودة بساعة ومنبه ويومية

1979: قدر عدد الحواسيب الشخصية المستخدمة فى العالم ب 15 مليون حاسب

1979: ظهور أول حاسبة ذات أزرار موسيقية

1981: ظهور أول حاسبة مزودة بألعاب إلكترونية

1982: ظهور الحاسوب المحمول

1985: ظهور أقل حاسب سمكا (بسمك 0.8 ملم)

1986: ظهور أول حاسبة بيانية (أي راسمة للبيانات )

1987: قدرت الأجهزة المرتبطة بالإ نترنت بألف حاسب

1988: ظهور برنامج خاص بالرياضيات سمى ماتيماتيكا أسهم فى مايسمى بالحاسب العلمي

1990: ظهور الحاسوب الشخصي المتعدد الوسائط

1990: الانشغال باستغلال هذا الجهاز الجديد فى ممارسة التعليم المدرسي وتسهيل مهمة التعلم

1990: الحواسيب المربوطة بالإنترنت فاقت 3الاف

1992: ظهور أول حاسبة بيانية يمكن ربطها بالحواسيب

1997:ظهور أول حاسوب جيبي يشتغل بنظام ويندوز


المصدر ــ موقع شبكة دنيا الرياضيات العربية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathland.ahlamontada.net
أيمن محمد شحاتة
مدير المنتدي
مدير المنتدي
أيمن محمد شحاتة


ذكر عدد الرسائل : 105
الموقع : أرض الرياضيات
العمل/الترفيه : مدير فريق النجم الفضي للبرمجيات
نقاط : 85893
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

الآلة الحاسبة Empty
مُساهمةموضوع: جدوي استخدام الحاسبة   الآلة الحاسبة Icon_minitimeالثلاثاء مارس 31, 2009 4:00 pm

جدوى إدخال الآلة الحاسبة في مناهج الرياضيات بالمرحلة الثانوية‘ فعلى سبيل المثال :

ü يساعد استخدام الآلة الحاسبة على تغيير أسلوب تدريس بعض الموضوعات حيث أصبح بالإمكان تناول البيانات العددية وإجراء العمليات بسهولة مع توفير الوقت والجهد.

ü يساعد استخدام الآلة الحاسبة على توفير فرص أكبر لدراسة مواقف واقعية تتناول متتاليات عددية أو هندسية، ودوال أسية، ومتتاليات غير منتهية.

ü يساعد استخدام الآلة الحاسبة في إعطاء تقريب جيد لأعداد حقيقية غير نسبية.

ü يساعد استخدام الآلة الحاسبة في إيجاد قيمة تقريبية لجذر حقيقي من جذور معادلة من الدرجة الثالثة.


المشغل التربوي لتدريب مشرفي ومعلمي الرياضيات على استخدام التقنية في تعليم الرياضيات

موقع الدكتور عبد الله بن صالح المقبل

مدخل لاستخدام الآلات الحاسوبية
إن الجدل في جدوى استخدام الآلات الحاسوبية قد حسم لدى كثير من التربويين، ولكن بقي لدى البعض تحفظات في استخدام الآلات الحاسوبية وخاصة في مراحل التعليم الأولية. وقبل تقرير أي وجهة نظر على المرء أن يدرك أن لا جدال حول ضرورة معرفة الطالب للحقائق الأولية للرياضيات مثل حقائق الجمع والضرب والقسمة وإتقانه المهارات الأساسية في الرياضيات وأن جميع التربويين متفقون على ذلك وما يحدث من انتقادات تجاه الداعين لاستخدام الالات الحاسوبية مرجعه عدم المعرفة الدقيقة لوجهة النظر الأخرى. وتتلخص وجهة نظر الداعين لاستخدام الآلات الحاسوبية فيما يلي:
إن تعلم الرياضيات يتم من خلال ثلاث وسائط هي استخدام الذهن (شفوياً)، والورقة والقلم، و الآلة الحاسوبية، فالطالب الذي لا يعرف إجابة حاصل الضرب 7×8 إلا باستخدام الورقة والقلم أو الآلة الحاسبة يعتبر غير مؤهل لاجتياز مرحلته الدراسية إلا بعد إتقانه لهذه المهارة ذهنياً، وقس على ذلك. كذلك يطلب من الطالب إتقان مهارة ضرب عدد مكون من رقمين بعدد مكون من ثلاثة ارقام باستخدام الورقة والقلم وهو غير ملزم بإيجاد حاصل الضرب ذهنياً. وفي الوقت الذي يجب على الطالب معرفة أن الجذر التربيعي للعدد 13 يقع بين قيم الجذر التربيعي للعددين 9 و 16 فهو أي الطالب غير ملزم لإيجاد الجذر التربيعي للعدد 13 ذهنياً أو باستخدام الورقة والقلم، و انما يستخدم الآلة الحاسوبية لإيجاد مثل هذا الجر التربيعي ويقاس على ذلك ايجاد حاصل الضرب للأرقام الكبيرة جداً أو المعقدة. أيضاً يجب التركيز في حل المسائل على الهدف الأساس وهو إتقان الطالب لأسلوب حل المشكلات وتنفيذ خطواتها التي تركز على استثارة تفكير الطالب، ويستخدم الطالب هنا الآلة الحاسوبية توفيراً للوقت، على افتراض إتقانه للمهارات الأساسية الواردة في المسألة.

أنواع الآلات الحاسوبية
تنقسم الآلات الحاسوبية إلى ثلاثة أنواع أساسية هي:
الآلة الحاسوبية البسيطة 4-function calculator والتي تنفذ العمليات الأربع الأساسية (الجمع والطرح والضرب والقسمة) وقد يضاف عليها عمليات مثل إيجاد الجذر التربيعي والنسبة المئوية.
الآلة الحاسوبية العلمية scientific calculator وهي آلة حاسوبية تشمل إضافة إلى مهام الآلة الحاسوبية البسيطة تنفيذ عدد كبير من العمليات الرياضية في حساب المثلثات واللوغاريتمات إلى جانب العمليات الإحصائية.
الآلة الحاسوبية البيانية graphics calculator وهذه آلة حاسوبية متقدمة تتعامل مع الرموز وتظهرها بالشكل المعتاد، وتعطي الإجابة حسب المسألة عددياً أو رمزياً، وتشمل عملياتها جميع عمليات الآلة الحاسوبية العلمية وتزيد عنها باستخدام العمليات التالية:
· العمليات الجبرية مثل حل المعادلة، تحليل كثيرة الحدود، نشر المتطابقات، إيجاد جذور كثيرة الحدود، وغيرها من العمليات الجبرية.
· عمليات التفاضل والتكامل مثل إيجاد مشتقة الدالة، إيجاد تكامل الدالة، إيجاد نهاية دالة، القيمة العظمى والصغرى لدالة، وغيرها كثير.
· ترسم جميع الدوال، ويمكن التعامل مع الرسم بإيجاد نقاط التقاطع، نقاط الانقلاب، نقاط القيم العظمى والصغرى ، وغيرها.
· تستخدم ميزة الجداول، والمصفوفات، والمحددات والتعامل معها بكل سهولة.
· تغطي جميع العمليات الرياضية والإحصائية لمراحل التعليم العام إضافة إلى التعامل مع المعادلات التفاضلية.
· يمكن أن يحتفظ بها الطالب منذ دخوله المدرسة حتى تخرجه من الجامعة لشمولها جميع احتياجاته الحاسوبية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathland.ahlamontada.net
حسام _ وهبه
عضو جديد
عضو جديد
حسام _ وهبه


ذكر عدد الرسائل : 1
نقاط : 49651
تاريخ التسجيل : 25/02/2015

الآلة الحاسبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الآلة الحاسبة   الآلة الحاسبة Icon_minitimeالأربعاء فبراير 25, 2015 10:43 pm

استاذى الفاضل أيمن محمد شحاتة
ممكن من فضلكم كيفية إستخدام الآلة الحاسبة وضع العدد  32   على الصورة 2 أس 5 أى جعل العدد على الصورة الأسية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أيمن محمد شحاتة
مدير المنتدي
مدير المنتدي
أيمن محمد شحاتة


ذكر عدد الرسائل : 105
الموقع : أرض الرياضيات
العمل/الترفيه : مدير فريق النجم الفضي للبرمجيات
نقاط : 85893
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

الآلة الحاسبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الآلة الحاسبة   الآلة الحاسبة Icon_minitimeالأحد مارس 01, 2015 11:06 pm

من فضلك انظر لهذه الصورة

في الصف الثالث رمز X2 ليعبر عن العدد المربع

وبعده رمز X لتكتب العدد ثم الأس الذي تريد
وتكون الخطوات لحساب 2 أس 5 = 32
نكتب 2
ثم نضغط على الزر X والمرسوم بجواره مربع مظلل
ثم نكتب 5
ثم نضغط =


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathland.ahlamontada.net
 
الآلة الحاسبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي أرض الرياضيات :: منتدي الرياضيات الابداعية :: منتدي التربويات الابداعية-
انتقل الى: