منتدي أرض الرياضيات
بسم الله الرحمن الرحيم
أهلاً بك زائراً لمنتدي أرض الرياضيات
وندعو الله تعالى أن ينال الموقع إعجابكم وتستفيدون من الموضوعات .
كما أننا نسعد بموضوعاتكم وآرائكم من خلال المنتدى
مـعــــــــاً ....... نحو عقل ومجتمع مفكر
أيمن محمد شحاتة


منتدى يهتم بكل ما يخص الرياضيات - شارك برأيك - نحو مجتمع مفكر
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» كتابة المعادلات بسهولة في الوورد
الثلاثاء يناير 26, 2016 3:17 am من طرف عامرمرجان

» طلبتكم ابي الحل الصحيح لـ هالاسئلة
الإثنين مايو 11, 2015 12:10 am من طرف tarekismeal

» الآلة الحاسبة
الأحد مارس 01, 2015 11:06 pm من طرف أيمن محمد شحاتة

» الطباعة في الفيجوال بيسك
الجمعة يونيو 13, 2014 6:02 pm من طرف أيمن محمد شحاتة

» ضرب رقمين × رقمين بصورة سريعة
الأربعاء مارس 27, 2013 10:16 pm من طرف shymaa labib

» مساعدة منكم جزاءكم الله خير ضروري
السبت يناير 26, 2013 11:35 am من طرف أيمن محمد شحاتة

» موقع أنا أحب الرياضيات
الإثنين أبريل 02, 2012 11:08 am من طرف أيمن محمد شحاتة

» الوحدة الأولى ( درس المعدل ) - شرح
الثلاثاء فبراير 07, 2012 7:09 pm من طرف ابوخليل

» طلب ضروررري
السبت ديسمبر 24, 2011 12:01 am من طرف ام عمر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أيمن محمد شحاتة
 
المعلم المبدع
 
amlmuslem
 
احمد محرم فؤاد
 
مروه دهب
 
عبير
 
ام حارثث
 
tarekismeal
 
helmy helmy
 
النمر111
 
أنت الزائر رقم:
الوقت كالسيف


Digital Clock الوقت كالسيف


شاطر | 
 

 طريقة حل المشكلات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أيمن محمد شحاتة
مدير المنتدي
مدير المنتدي


ذكر عدد الرسائل : 105
الموقع : أرض الرياضيات
العمل/الترفيه : مدير فريق النجم الفضي للبرمجيات
نقاط : 46038
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

مُساهمةموضوع: طريقة حل المشكلات   الخميس يناير 15, 2009 1:33 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سنتعرف في هذه المشاركة على طريقة حل المشكلات كأحد طرق التدريس الفعالة
أولاً: تعريف المشكلة
هي "موقف محير يثير الشك وعدم اليقين"
أو
"الحالة التي يشعر فيها التلاميذ بأنهم أمام موقف تعليمي مشكل يحتاجون للإجابة عنه "
أو
" مسألة أو موقف صعب ملتبس يتحدى بنية المتعلم الثقافية وخبراته المتراكمة "

مزايا استخدام طريقة حل المشكلات :
تقدم طريقة حل المشكلات العديد من الفوائد التربوية للمتعلمين ، تأتي في طليعتها ما يأتي :
1. إثارة الدافعية للتعليم : فعند عرض المشكلة التعليمية التي تحظى باهتمام المتعلم وتتحدى قدراته وخبراته السابقة ، فتحدث لديه نوع من الخلل وعدم التوازن المعرفي مما يعني سعيد بجد للتوصل إلى حل مناسب لها تشبع فضوله ، وتهدأ من نفسه مما يجعله مقبلا على التعليم بكل همة ونشاط .
2. بناء عقلية علمية تمكن من حل مشكلات الحياة : إن حل المشكلة لا يتم عشوائيا وفق هوى المتعلم ، بل تخضع لأسس علمية دقيقة تبدأ بتحديدها ، وجمع المعلومات عنها والتوصل لمجموعة من الحلول ، واختيار الأنسب منها ، وبالتالي تعود التلميذ على النهج العلمي لمواجهة أي مشكلة قد تصادفه مستقبلا .
3. العمل على إكساب المتعلم العديد من المهارات منها : العمل مع الفريق ، وتكوين اتجاهات إيجابية نحو التعاون والشورى ، وكذلك مهارة جمع وتحليل وتصنيف المعلومات .

خطوات طريقة حل المشكلات :
تتعدد الخطوات التي يمكن استخدامها في هذه الطريقة ، إلا أن الغالب تتمحور حول خمس خطوات ، هي كالآتي :
1 ـ الشعور بالمشكلة ( مقدمة المشكلة ): ويتم الشعور بالمشكلة بطرق عدة منها : الملاحظة العابرة ، أو النقاش حول فكرة معينة ، أو قيام المعلم بعرض موقف تعليمي يحتوي على مشكلة ، وينبغي للمعلم في هذه المرحلة أن ينمي لدى تلاميذه شعور الاهتمام بالمشكلة ودفعهم لمتابعتها ومحاولة علاجها .
2 ـ تحديد المشكلة : وخلال هذه المرحلة يتم تحديد المشكلة في صورة لفظية واضحة ومفهومة وإجرائية ، مع التأكد من أن التلاميذ قادرين على التعبير عنها بلغتهم الخاصة مما يعني أن الإشكالية يمكن معالجتها من قبلهم .
كما يتم في هذه المرحلة صوغ المشكلة : إما في صورة تقريرية كما في المثال الآتي : دور التربية الإسلامية في معالجة مشكلة التسول . أو في صورة سؤال
3ـ صياغة الحلول ( اقتراح فروض لحل المشكلة ) : بعد جمع المعلومات ، يتم استمطار الأفكار من خلال طريقة العصف الذهني أو القصف الذهني بمعنى إتاحة الفرصة دون تردد في طرح الأفكار المتعلقة بالمشكلة ، مع القيام بتدوين الحلول المقترحة من وجهة نظرهم .
4 ـ تفسير المعلومات وتنظيمها : في هذه المرحلة يقوم الطلاب بجمع المعلومات عن المشكلة من خلال المصادر المتوفرة سواء داخل الفصل أو في مصادر التعلم ، وتلعب خبراتهم السابقة والمعلومات التي يمتلكونها عن المشكلة دورا رئيسا في هذه المرحلة ، ويمكن للمعلم أن يوفر العديد من المصادر التي قد تخدم القضية .

صعوبات استخدام طريقة حل المشكلات :
بالرغم من المزايا التي تقدمها طريقة حل المشكلات ، إلا أن هناك صعوبات قد تحد من استخدامها ، أو تجعلها معيقات تمنع المعلمين من تفعيلها في الموقف الصفي لعل أبرزها :
1- الحاجة إلى قدرات عقلية عليا ، مما يعني أن هناك بعض التلاميذ قد يحتاجون لمزيد من الوقت لأجل التعلم بهذه الطريقة .
2- الحاجة إلى توفر الكثير من مصادر التعلم .
3- الحاجة لمزيد من الاهتمام من قبل المعلمين في التحضير والتخطيط لها ، وطرق التعامل مع خطواتها عند التنفيذ ، إلا أن ذلك يمكن تلافيه بتدريب المعلم ، وتجزئة المشكلة لمهمات تعليمية صغيرة والتخطيط لها ، وبمرور الوقت يتعود المعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mathland.ahlamontada.net
 
طريقة حل المشكلات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي أرض الرياضيات :: المنتدي العام للرياضيات :: موضوعات تربوية عامة ( المناهج ، طرق التدريس ، علم النفس .............)-
انتقل الى: